U3F1ZWV6ZTE2MzkzMTU1Nzg3X0FjdGl2YXRpb24xODU3MTE4Mzk1NzA=
recent
أخبار ساخنة

مدونة بلوجر خفيفة وسريعة ؟ اتبع الشرح

مدونة بلوجر خفيفة وسريعة ؟ اتبع الشرح


مما لاشك فيه ان مدونتك الخاصة عزيزى القارئ هى البوابة الخاصة بك والتى تقدم من خلالها كل ماهو جديد عن شغفك الذى تقدمه او دروسك التقنية او اكلاتك المفضلة او عن حياتك الشخصية . فإذا كانت المدونة الخاص بك بطيئة فأعلم عزيزى القارئ ان فى هذه الحالة من الصعب او من المستحيل ان يزورها احد . وحتى لو زارها احدآ ما لن يزورها مرة اخرى نظرا لانها بطيئة ومملة فى الحركة بشكل ملحوظ فكيف بقارئ مثلا عنده نفس حالة شغفك لقراءة موضوع خاص بك او مثلا موضوع تقنى يهمه ان يواصل قراءة مثلا او حتى هل سيزور مدونتك مرة أخرى ؟؟




فطريقة زيادة سرعة مدونتك او موقع بلوجر الخاص بك هو اهم شئ لابد وان يؤخذ مجمل الجدية منك حتى تستطيع تقديم محتوى فريد بشكل سلس وسريع الاستجابة .
لابد وان تعلم عزيزى القارئ انه من احدى شروط السيو من جوجل ان لا تستغرق فتح مدونتك اكثر من 4-5 ثوانى واذا زادت عن هذا المعدل فأعلم ان مدونتك تحتاج الى نظرة منك حتى لا تصبح ومع الوقت مدونة بلا زوار .

وحتى نجعل من مدونتنا مدونة سريعة وسلسة فلابد وان نفعل الاتى :-

1- اختيار قالب مميز

بإختيارك قالب بلوجر مميز فأنت من خلاله ستتحسن سرعة فائقة لمدونتك وذلك بإستخدام قالب عصرى يسمح لمستخدميه ان يشعروا بسرعة المدونة وايضا ان يكون القالب بدون اضافات كثيرة تساهم فى إبطاء المدونة .
وايضا لابد وان تحاول ان تضبط اعدادات السلايدر الخاص بمعظم القوالب بشكل يتجاوب مع المقالة المقدمة منك

2- اختيار قالب اصلى

ومعنى كلمة اصلى هى ان يكون بلا اى حقوق لان المبرمج للاسف عندما يصمم قالب يضع عليه الكثير والكثير من حقوق الملكية وهى التى تعمل على تقييد القالب وظهوره بشكل سئ فى سرعة المدونة وايضا وللاسف تحظر اهم شروط السيو وهى ان تكون المدونة والمحتوى المقدم حصرى . فكيف يكون المحتوى حصرى وانت تستخدم قالب بحقوق ملكية لشخص اخر وتقول لماذا لم اظهر فى تصدر محركات البحث فى جوجل ؟؟؟ فالقالب الحصرى او بمعنى اصح القالب الاصلى يعتمد بشكل كبير على تهيئة المدونة على محرك البحث جوجل بشكل يتناسب مع شروط السيو .

3- تنسيق مقالاتك هو سر من اسرار جعل المدونة اسرع

نحن تحدثنا خلال النقاط السابقة عن القالب لانه عنصرى اساسى لا غنى عنه ولكن ماذا لو كان القالب المختار قالب حصرى ومميز ولكن قدرتك على كتابة مقال منسق تكاد تكون معدومة ؟ ففى هذه الحالة عزيزى القارئ لابد وان تعلم انك فى حاجة ماسة لتعلم كيفية تنسيق كتابة المقالات بشكل سلس ومبسط وكيف ومتى تستخدم العنوان الفرعى والثانوى وهل تعطى المقالة امر توسيط او محاذاة لليمين او لليسار . ومن خلال تجربتى المتواضعة فى مجال تنسيق المقالات احب ان انوه الى اهمية وجود عنوان فى وسط المقال يتوسطها وان يتم تقسيم المقال الى اجزاء او نقاط كل نقطة تتكلم فى ما يخصها وان يكون المقال مهندم بشكل كبير اى منسق تماما وان تختار الالوان السهل رؤيتها ولا تختار ألوان تضر بعين القارئ .
فإذا كانت المقالة موجود بها سطر كبير واخر صغير او كلمة بسطر كبيرة او العكس فأصبحت المقالة غير مرتبة وسترهق القارئ فى قراءتها بشكل بصحيح وستضعف من زيارات مدونتك وبالتالى ستصبح المدونة مهجورة مع الوقت وستكون مع الوقت وبسبب المقالات الغير منضبطة ستصبح المدونة بطيئة .

4- اختيار الصور

ماذا لو اتممت كتابة مقال وكان التنسيق مميز وايضا كان القالب سريع ولكن الصورة المختارة فى المقالة صورة غير مناسبة الحجم فى المقال ؟؟ هل تعلم ما الذى يحدث فى هذه الحالة ؟ ستأخذ الصورة وقت كبير جدا فى فتح المقال المراد قراءته وبالتالى ستصبح المدونة اكثر بطئآ ومع الوقت ستصبح بلا زوار للاسف .

5- حدد مقالاتك على الصفحة الرئيسية

اذا دخلت على اعدادات المدونة من التخطيط وجعلت الصفحة الرئيسية لعرض مقالاتك تعرض اكثر من مقالة وسأقول العدد بالتحديد اذا زادتت عن 3 مقالات فى العرض فتأكد ان ذلك سيبطأ من المدونة فحاول وان تخفف من عرض المقالات على الصفحة الرئيسية او فى السلايدر الخاص بالمدونة وراء بعضها واذا فعلت ما اقول ستلاحظ فرق كبير فى سرعة المدونة .

6- التخلص من اى اضافة غير مسنخدمة داخل الموقع

وكلامى سيذهب الى لينكات مواقع التواصل الاجتماعى وغيرها داخل المدونة من ايقونات مستخدمة فإذا كنت عزيزى القارئ لا تستخدم مثلا الانستجرام وليس لديك بريد إلكترونى عليه فأنصحك ان تحذف الاداة لانها تساعد على إبطاء المدونة
اذا اتممت كل هذه الشروط التى نوهت عنها فى هذا المقال فأنصحك عزيزى القارئ فى النهاية ان تفحص سرعة مدونتك بعد الالتزام بالتعليمات السابقة عن طريق خدمة جوجل فى الكشف عن اداء مدونتك عن طريق PageSpeed Insights وسأترك لكم لينك خاص بالموقع لتتفحص به مدونتك .. من PageSpeed
بعد الدخول اللى الموقع ستضع لينك المدونة وتضغط ANALYZE وتتركه الى ان تنتهى عملية الفحص
وبعد الانتهاء اذا كانت مدونتك تتخطى نسبة 90% لنظام الحاسوب او لنظام الهاتف فتعتبر مدونتك وقتها سريعة وجاهزة لعرض المقالات بشكل سريع اما لو كانت اقل من 90% فأنصحك بمراجعة المقال نقطة نقطة حتى يتثنى لك معرفة الاخطاء ومحاولة اصلاحه ... واذا نفذت هذه الخطوات فتأكد عزيزى القارئ انك ستجعل مدونتك سريعة وخفيفة ان شاء الله
الاسمبريد إلكترونيرسالة