U3F1ZWV6ZTE2MzkzMTU1Nzg3X0FjdGl2YXRpb24xODU3MTE4Mzk1NzA=
recent
أخبار ساخنة

تصدر نتائج البحث ليس بالأمر السهل الجزء الثانى

تصدر نتائج البحث ليس بالأمر السهل

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نستكمل فى هذا المقال ما بدأنها عن SEO اولا فى الجزء الثانى سنتعلم ماهو الرانك برين

ماهو الرانك برين ؟


الرانك برين أو (عقلية ترتيب محركات البحث) هي برمجة حديثة تم تطوريها من قبل جوجل حتى تعمل ضمن لوغاريتماتها لتساعدها في ترتيب نتائج البحث بدقة أكثر عدلاً للحكم على جودة المواقع واختيار افضلهم للوصول لأعلى النتائج.


و لتبسيط الأمر بشكل أسهل، يقوم الرانك برين بقياس مدى رضاء مستخدمي محرك البحث عن النتائج التي ظهرت لهم عند قيامهم بعملية بحث بكلمة ما، وبناءاً على مدى رضائهم وكيف أختاروا النتيجة الأفضل بالنسبة لهم يقوم بترتيب نتائج البحث بناءاً على ذلك.

ماهى وظيفته ؟

وظيفة الرانك برين هي ترتيب النتائج في الصفحة الأولى أيهما يستحق النتيجة الأولى وأيهم يستحق النتيجة الثالثة وأيهم يستحق النتيجة العاشرة وأيهم يستحق أن يطرد من الصفحة الأولى بشكل كامل. وليقوم بهذه المهمة فهو يعتمد على سلوك المستخدم، لماذا ضغط على هذه النتيجة؟ وكم من الوقت قضى هناك؟ وهل عاد ليقوم بنفس البحث مرة أخرى وأختار نتيجة أخرى أو لا.
لنقل مثلاً انك قمت بعملية بحث في جوجل عن “كيفية عمل القهوة” مثلا، وتصرفت بتلقائية فقمت بالضغط على النتيجة الأولى مباشرة، ولكن ما ان دخلت للموقع وجدت محتوى مبعثراً او غير منسقاً أو لم تجد المعلومات التي تبحث عنها من الأساس. فضغطت على زر العودة مرة أخرى وجربت النتيجة الثانية. فوجدت ما تبحث عنه وقضيت ثلاثة دقائق في قراءة محتوى هذه الصفحة.



هنا يتسائل الرانك برين لماذا عاد المستخدم مرة أخرى لنتائج البحث بعد ثوان معدودة في النتيجة الأولى، وكم من الوقت قضاه في النتيجة الثانية؟ وأخيراً يقدم استنتاج أن المستخدم لم يكن راضياً بما وجده في النتيجة الأولى ولكنه وجد ما يبحث عنه في النتيجة رقم ٢.

والنتيجة بعد هذه العلمية ان الموقع الموجود في المكانة الثانية يستحق أن يتم ترقيته للنتيجة رقم ١، والموقع المتواجد في النتيجة رقم ١ يجب ان يتم تخفيضه في ترتيب النتائج.
واذا تكررت العملية على هذا النحو أكثر من مرة، فهذا يعني ان الموقع الذي كان في النتيجة رقم ١ لا يستحق أن يتصدر في الصفحة الأولى أساسا علي كلمة “كيفية تصدر نتائج البحث” وهكذا.

هل يوجد عوامل اخرى غير الرانك برين تأخذ بها جوجل فى عملية تصدر نتائج البحث ؟

بالطبع يوجد اكثر من عامل وسنأخذهم بالتفصيل
  1.  معدل النقرات 
    بالطبع فى بمعدل النقرات الخاص بجوجل هو من ضمن اهم الاشياء التى تساعد على تحسين الظهور فى نتائج البحث فلو كان معدل نقراتك فى مقال عالى تأكد تماما انك وفى وقت قليل ستتصدر محرك البحث
  2.  الزيارات 
    الزيارات هى رئة جوجل . فبدون زيارات لايوجد تصدر لمحركات البحث وبالتالى لايوجد ارباح فلابد من ظبط معدل الزيارات الخاص بك وانت تكون الزيارات شرعية 100% 
  3.  ان يكون القالب الخاص بك متوافق تماما مع الهاتف 
    نعم وبالطبع فالعنوان لابد وان يكون متوافر لديك ! فاذا كان القالب غير سريع وبطئ فى الهاتف فلن تحقق اى زيارات عزيزي لابد ان تعلم ان نسبة من يزوروا المواقع الالكترونية على الهاتف تخطوا حاجة 65% من مستخدمى الانترنت وهذا الرقم مرعب بحق فلابد وان تختار قالب سريع وعصرى
  4.  معدل وقت الزيارات (الارتداد) 
    وهو من أخطر العوامل التى تحسن من السيو او تحسن من تصدرك لنتائج البحث
    فإذا كان موقعك طارد للزائر من الصعب وان تتصدر نتائج محركات البحث لان مقالك الذى حاول الزائر قراءته كان غير مجدى وغير مفيه له فأرتد عن المدونة وخرج سريعا فكلما زاد معدل الارتداد قلت الزيارات وبالتالى استحالة تصدر نتائج البحث 
  5.  المحتوى 
    من اهم العوامل واصعبها تحقيقا المحتوى احرص عزيزى القارئ دائما على محتواك وعلى حصرية محتواك وان يكون المحتوى بعيد عن النسخ وعن اعادة الصياغة فهذا له دور كبير للغاية فى كيفية تصدر نتائج البحث .










الاسمبريد إلكترونيرسالة